سور? مبارکه مائده آیه 68 درباره غدیر خم نازل شده درحالیکه یک سال قبل از رحلت رسول الله نازل شده است. سوره مبارکه معارج آیه 1 در مورد غدیر خم، درست 13 سال قبل از فوت رسول الله و قبل از هجرت نازل شده است. چگونه این آیات به غدیر مربوط می شود؟
باید بدانید اینطور نیست که وقتی یک سوره مکی یا مدنی است کل آن در مکه یا درمدینه نازل شده باشد. مثلاً سوره عنکبوت مکی است ولی 10 آیه اول آن مدنی است؛ و یا سوره کهف که مکی است ولی 7 آیه اول آن مدنی است. چنانچه مفسرین اهل سنت همچون طبری و قرطبی هم در تفاسیر خود گفته اند.
یا آنکه سوره ای مدنی است ولی چند آیه مکی دارد. مانند سور? مجادله که مدنی است جز 10 آیه اول آن.
همچنین است گاهی بخاطر یک آیه که نام سوره از آن گرفته شده است، به آن سوره مکی یا مدنی می گویند. مانند سور? بلد که مدنی است مگر آیات 1 تا 4 و نام سوره را هم از آیه اول آن گرفته اند.(به نقل از اتقان سیوطی ج1 ص17)
و نیز ممکن است به خاطر تأکید و تذکر و اقتضای موارد گوناگون، یک آیه در چند جا نازل شده و چند شأن نزول داشته باشد. مانند آیه بسم الله، آیه اول سور? روم، آیه روح، سور? فاتحة الکتاب که یکبار در مکه زمان وجوب نماز و باری دیگر در مدینه به هنگام تغییر قبله نازل گردیده و به همین خاطر سبع مثانی نامیده شده است.(اتقان سیوطی ج1 ص60)
از سوی دیگر نیز ثابت نشده که وقتی سوره ای مکی یا مدنی است، حتماً با آیه مکی یا مدنی آغاز شده باشد. چراکه اقتضای ترتیب نزول با اقتضای ترتیب کتابت متفاوت است.
بنابراین، ادعای اینکه تمام سوره مائده یکجا وآن هم یکسال پیش از رحلت نازل شده باشد، دلیل می خواهد درحالیکه هیچ نقل موثقی در این زمینه نیامده است. همچنین سور? معارج، تنها به اعتبار مکی بودنش نمی تواند مدنی بودن آیه 1 را یا حتّی نزول مجدد آن را نفی کند. چرا که نقل مؤید این مطلب نیز موجود است در حالی که خلاف آن نیست.
برای آگاهی بیشتربه بخشی از کتاب الغدیر مرحوم علامه امینی ج1 در اینباره اشاره می شود.
کتاب الغدیر فی الکتاب والسنّة والأدب ،ج1،ص43تا45(از نرم افزار نور الولایه)
إن سورة المعارج مکیة باتفاق أهل العلم فیکون نزولها قبل واقعه الغدیر بعشر سنین أو أکثر من ذلک.
الجواب:
إن المتیقن من معقد الإجماع المذکور هو نزول مجموع السورة مکیا لا جمیع آیاتها فیمکن أن یکون خصوص هذه الآیة مدنیا کما فی کثیر من السور، ولا یرد علیه أن المتیقن من کون السورة مکیة أو مدنیة هو کون مفاتیحها کذلک، أو الآیة التی انتزع منها اسم السورة، لما قدمناه من أن هذا الترتیب هو ما اقتضاه التوقیف لا ترتیب النزول، فمن الممکن نزول هذه الآیة أخیرا وتقدمها على النازلات قبلها بالتوقیف، وإن کنا جهلنا الحکمة فی ذلک کما جهلناها فی أکثر موارد الترتیب فی الذکر الحکیم، وکم لها من نظیر ومن ذلک.
1 - سور العنکبوت فإنها مکیة إلا من أولها عشرة آیات کما رواه الطبری فی تفسیره فی الجزء العشرین ص 86، والقرطبی فی تفسیره 13 ص 323، والشربینی فی السراج المنیر 3 ص 116.
2 - سور الکهف فإنها مکیة إلا من أولها سبع آیات فهی مدنیة وقوله.
واصبر نفسک. الآیة. کما فی تفسیر القرطبی 10 ص 346، وإتقان السیوطی 1 ص 16.
3 - سورة هود مکیة إلا قوله: وأقم الصلاة طرفی النهار. کما فی تفسیر القرطبی 9 ص 1 وقوله: فلعلک تارک بعض ما یوحى إلیک کما فی السراج المنیر 2 ص 40.
4 - سورة مریم مکیة إلا آیة السجدة وقوله: وإن منکم إلا واردها. کما فی إتقان السیوطی 1 ص 16.
5 - سورة الرعد فإنها مکیة إلا قوله: ولا یزال الذین کفروا. وبعض آیها الأخر أو بالعکس کما نص به القرطبی فی تفسیره 9 ص 278، والرازی فی تفسیره ج 6 ص 258، والشربینی فی تفسیره 2 ص 137.
6 - سورة إبراهیم مکیة إلا قوله: ألم تر إلى الذین بدلوا نعمة الله. الآیتین نص به القرطبی فی تفسیره 9 ص 338، والشربینی فی السراج المنیر 2 ص 159.
7 - سورة الاسراء مکیة إلا قوله: وإن کادوا لیستفزونک من الأرض إلى قوله: واجعل لی من لدنک سلطانا نصیرا. کما فی تفسیر القرطبی 10 ص 203، والرازی 5 ص 540، والسراج المنیر 2 ص 261.
8 - سورة الحج مکیة إلا قوله: ومن الناس من یعبد الله على حرف.
کما فی تفسیری القرطبی 12 ص 1، والرازی 6 ص 206، والسراج المنیر 2 ص 511.
9 - سورة الفرقان مکیة إلا قوله: والذین لا یدعون مع الله إلها آخر.
کما فی تفسیر القرطبی 13 ص 1، والسراج المنیر 2 ص 617.
10 - سورة النمل مکیة إلا قوله: وإن عاقبتم فعاقبوا. الآیة. إلى آخر السورة، نص بذلک القرطبی فی تفسیره 15 ص 65، والشربینی فی تفسیره 2 ص 205.
11 - سورة القصص مکیة إلا قوله: الذین آتیناهم الکتاب من قبله وقیل: إلا آیة: إن الذی فرض علیک القرآن. الآیة. کما فی تفسیری القرطبی 13
ص 247، والرازی 6 ص 585.
12 - سورة المدثر مکیة غیر آیة من آخرها على ما قیل کما فی تفسیر الخازن 4 ص 343.
13 - سورة القمر مکیة إلا قوله: سیهزم الجمع ویولون الدبر، قاله الشربینی فی السراج المنیر 4 ص 136.
14 - سورة الواقعة مکیة إلا أربع آیات کما فی السراج المنیر 4 ص 171.
15 - سورة المطففین مکیة إلا الآیة الأولى ومنها انتزع إسم السورة کما أخرجه الطبری فی الجزء الثلاثین من تفسیره ص 58.
16 - سورة اللیل مکیة إلا أولها ومنها إسم السورة کما فی الاتقان 1 ص 17.
17 - سورة یونس مکیة إلا قوله: وإن کنت فی شک. الآیتین أو الثلاث أو قوله: ومنهم من یؤمن به. کما فی تفسیر الرازی 4 ص 774، وإتقان السیوطی 1 ص 15، وتفسیر الشربینی 2 ص 2.
کما أن غیر واحد من السور المدنیة فیها آیات مکیة:
منها: سورة المجادلة فإنها مدنیة إلا العشر الأول ومنها تسمیة السورة کما فی تفسیر أبی السعود فی هامش الجزء الثامن من تفسیر الرازی ص 148، والسراج المنیر 4 ص 210. ومنها: سورة البلد مدنیة إلا الآیة الأولى (وبها تسمیتها بالبلد) إلى غایة الآیة الرابعة کما قیل فی الاتقان 1 ص 17. وسور أخرى لا نطیل بذکرها المجال.
على أن من الجایز نزول الآیة مرتین کآیات کثیر نص العلماء على نزولها مرة بعد أخرى عظة وتذکیرا، أو اهتماما بشأنها، أو اقتضاء موردین لنزولها غیر مرة نظیر البسملة، وأول سورة الروم، وآیة الروح، وقوله: ما کان للنبی والذین آمنوا أن یستغفروا للمشرکین. وقوله: وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به. إلى آخر النحل. وقوله: من کان عدوا لله. الآیة. وقوله: أقم الصلاة طرفی النهار. وقوله ألیس. الله بکاف عبده. وسورة الفاتحة فإنها نزلت مرة بمکة حین فرضت الصلاة ومرة بالمدینة حین حولت القبلة. ولتثنیة نزولها سمیت بالمثانی (راجع إتقان السیوطی 1 ص 60، وتاریخ الخمیس 1 ص 11.)
نظر بدهید |